البرامج المساعده plug in
ماهى هي الـ Plugsin و أنواعها
ماهى هي الـ Plugsin و أنواعها
قبل البدء لازم يكون عندك وعى وفهم كامل للدرس ده لتجنب اى مشاكل ممكن تواجهك بعد كده
اولا : ماهى الاضافات والـ plugin في برامج الصوتيات ؟
ثانيا : ما فائده هذه الاضافات والفلاتر لمهندس الصوت او الموزع ؟؟
*****************
*****************
ثالثا : ما انواع الـ plug-ins المستخدمه فى برامج التوزيع الموسيقى والهندسه الصوتيه ؟؟
يوجد ثلاث انواع مشهوره لـصيغ الـ plug-ins ومنها الاتى :
1- DXi 
2- RTAS 
3- VST 
وتنقسم الى قسمين
ملحوظه :
المشاكل التى قد تواجهك عند اضافه الـ plugin لبرامج الصوت
1- اقوم بتحميل الفلتر او الاله الصوتيه ولا اجد سوى ملف .Dll لا استطيع استخدامه ؟
2- الفلتر لا يظهر داخل البرنامج بعد تثبيته ؟
3- الفلتر يظهر فى البرنامج ولكن عند تشغيله يعطى رساله خطأ ؟
تقسيم عائله البرامج plug in
تقسيم عائله البرامج المساعده plug in
1- محللات الصوت sound analyzers
2- المعالجه الصوتيه sound effect processors
3- الالات الموسيقيه الافتراضيهvirtual instrument music
4- خدمية utilities
1-محللات الصوت
حيث تستخدم المحللات الصوتيه فى قياس الاشاره الصوتيه وهى وحده من وحدات المعايره للقيم الصوتيه المختلفه وتساهم الى حد كبير فى ضبط المستويات الصوتيه سواء فى علو الصوت أو فى الطور أو قياس المدى الطيفى او تحليل نبضات الايقاع بالنسبه للموسيقى وتحديد النغمه وتحليلها .
2- المعالجات الصوتيه
تنقسم طريقه اضافه المعالجات الصوتيه للاشاره الى طريقتين أساسيتين هما
1- اما اضافتها على الصوت المسجل مياشره 2- على المسار الذى يحتوى الصوت المسجل
ولكل من هذة الطريقتين عيوب ومميزات والمميزات بالنسبه للطريقه الاولى وهى اضافه المؤثر على الصوت المسجل مباشره هى انه يتم تطبيقها على المادة المسجله فعلا فلا تستهلك من طاقه وسرعه المعالج فى الحاسب الالى ولكن عيب هذة الطريقه انه لايمكن الرجوع فيها فيما بعد لانه تم بالفعل تطبيقها على الصوت المسجل ( كان لا يمكن الرجوع فيها فى نسخه protools hd10 ولكن بدايه من النسخه 12 يمكن الرجوع فيها بسهوله )واذا اردنا ان نستعيد اصل هذا الصوت فانه فى هذة الحاله قد نستهلك الكثير من الوقت بينما الطريقه الثانيه وهى بوضع المؤتر على المسار الصوتى فى هذة الحاله يمكن التغيير والتعديل فى اى وقت ولكن عيوب هذة الطريقه هى انها تستهلك من قدره المعالج والحاسب
انواع البرامج المساعده plug in
1- المعالجه الطيفيه equalizer
2- الديناميكا dynamic
3- الدوى reverb
4- التأخير delay
5-الكوراس والتحفيف chorusing and flanging
6- التعديل modulation
7- تصحيح الطبقه pitch correction
8- ضغط وبسط الزمن TCE
9- مخفضات الضوضاء noise reduction
سيتم شرح# الديناميكا dynamic على سبيل المثال فى هذا البوست وشرح
المعالجه الطيفيه والدوى واتأخير والكوراس والتحفيف وغيرها فى بوستات قادمه
الديناميكا dynamics
مثل الضاغط compressor و المحددات limiter والباسط expansion
هى تلك المعالجات الصوتيه التى تعمل اما على ضغط المدى الديناميكى للاشاره الصوتيه أو بسطه و Dynamic Range هو هي خاصية للصوت تعبر عن الفرق بين اعلى نقطة وادنى نقطة في المادة الصوتية من حيث الضخامة Loudness
وهذه النوعيه من المعالجات الصوتيه تستخدم على نطاق واسع فى كل الاحوال . سواء على مسارات الصوت أو المسارات الفرعيه أو على مسار الصوت النهائى الرئيسى . وهذا التأثير يجعل من الاجزاء العاليه للصوت أقل علوا بينما يجعل من الاجزاء الخافته مسموعه الى حد ما .
والضواغط عموما تنقسم الى أربع نقاط رئيسيه هى الكسب gain وهى ميزه للتحكم فى درجه تكبير الاشاره الصوتيه او ضخامه الصوت حيث أن الصوت بعد عمل ضغط عليه تقل ضخامته بنسبه معينه . وبدايه الصوت Threshold وهى النقطه التى عنما يصل اليها الصوت يبدأ الضاغط فى العمل . مثلا تحديد -10 db عندما يصل مستوى الاشاره الصوتيه الى هذه النقطه يبدأ compressor فى العمل .
والنسبه ratio وهى مقدار نسبه ضغط الصوت . وزمن الهجوم وهو متعلق بزمن عمل الضاغط أو زمن بدايه عمل الضاغط وهو attack . ثم زمن التفريغ Release وهو زمن الانتهاء .
واذن النقاط الرئيسيه فى الضاغط تكون كالتالى
1- الكسب gain
2- بدايه الصوت threshold
3-النسبه ratio
4- .زمن الهجوم attack
5- .زمن التفريغ release
6-Knee
عيار يعطي كيفية استجابة الضاغط للاشارة المارة فيه, اذا كانت Hard Knee تعني ان يتم تطبيق الضغط مباشرة, اما Soft Knee تعني مرور تطبيق الضغط بشكل لطيف عند تجاوز الاشارة حد العتبة.
ولنعطى مثال على طريقه عمل الضاغط وتكون كالتالى لنفرض مثلا أنه تم ظبط الthreshold على مستوى -20 db فعنما تصل اشاره الصوت الى هذه النقطه يبدأ الضاغط فى العمل ويتم ظبط زمن الهجوم attack بالميللى ثانيه ويوجد زمن هجوم سريع وزمن هجوم ابطأ . ونختار نسبه الضغط وهى ratio مثلا 2;1 او 5:1 . ونسبه الضغط مكن تكون الضعف او ثلاثه اضعاف او اكثر .
أمثله لاستخدام الضغط فى الصوت وهنا المثال على استخدامه فى الصوت البشرى . والمثال من رأى دكتور الصوتيات tomlinson holman
الصوت البشرى نتعامل معه بال compressor كاالتالى
اولا soft
threshold -8.2 db
ratio 1:8:1
attack 0.002 ms
release 38 ms
ثانيا medium كالتالى
threshold -3.3 db
ratio 2:8:1
attack 0.002 ms
release 38 ms
ثالثا screamer
threshold -1.1 db
ratio 3:8:1
attack 0.002 ms
release 38 ms
ملحوظه : هذه النسب على سبيل المثال وليست قاعده او مرجع
ملاحظات هامه
الكمبريسور يعمل على ضغط المدى الديناميكى للاشاره الصوتيه . عبر رفع الحد الادنى و تقليل الحد الأعلى.
الاستخدام الخاطىء للضاغط او الكمبريسور يتسبب فى تدمير المدى الديناميكى للالات الموسيقيه والاصوات مما يجعل الاصوات كلها فى مستوى واحد . ويقوم بزياده مستوى علو الصوت مما يؤدى الى التشويه clipping وهو قص الاشاره الصوتيه فى أعلى قمه الموجه
الموسع أو الباسط Expander
هو عكس عمل الكمبريسور بطبيعه الحال فهو يقوم بزياده الفرق فى علو الصوت فيما بين الاشاره العاليه والاشاره المنخفضه أن يعمل على انقاص الاشارة الضعيفة و زيادة الاشارة العالية, و هو بذلك يعمل بشكل معاكس لعمل الضاغط Compressor . و يستخدم خاصة في التسجيلات التي فيها نسبة من التشويش Noise , حيث يقوم بتفيض مستوى الصوت العام تحت مستوى اقل صوت بحيث لا تسمع صوت التشويش. ويصبح هنا مثل بوابه الضجيج noise gate
فى الصوره المرفقه برنامج مساعد أو effect plugin ل compressor
oxford dynamic
threshold بدايه الصوت
attack وقت البدايه
release زمن التفريغ
ratio نسبه الضغط
make - up تحسين الكسب
noise gate بوابه الضوضاء
expander الباسط
compressor الضاغط
limiter المحدد
s-c eq مرشحات
warmth محسنات صوت
قياس المستوى الديناميكى للموجه الصوتيه او للموجات الجيبيه sine wave يعتمد على قياس نسبه اتساع الموجه الصوتيه قبل الوصل لمستوى التشويه ومتسوى noise floor ويتم استخدام جذر متوسط المربعات أو rms لحساب المستوى الديناميكى للموجه الصوتيه يتم حساب أعلى اتساع للاشاره الكهربيه بالفولت V وحساب الnoise floor ويوجد قانون لمعرفه المدى الديناميكى للاشاره المسجله . أو عن طريق برامج جاهزه للقياسات