يعتبر العود من بين الالات الموسيقية الاخرى ( سلطان الالات ومجلبة المسرات ) .
وكان بعد ايام الجاهلية هو الالة الموسيقية الوحيدة الوحيدة تقريبا والتى يعتمد عليها فى الغناء والتلحين ، ولم يزل حتى يومنا هذا . ...
وعرف منة نوع قديم باسم المعزاف . وكان للعود فى العراق وجة من الخشب . ومن هنا كان اسمة ( العود ).
وقد اخذ مكان المعزاف الذى كان لة وجة من الرق ( الجلد ) .
وكان العود الفارسى والذى يعرف عندهم باسم ( بربط ) يجارى العود المصرى الذى استعملة الفراعنة قبل اكثر من 3500 سنة . وقد اخذ العرب عن الفرس استعمال هذة الالة .
ومنذ ان اخذ ابن سريج ( اول ضارب للعود فى ذلك الزمن ) يضرب على اوتار العود شاع استعمال العود عند جميع الموسيقيين العرب .
واشهر عازفى العود على الاطلاق فلى التاريخ هم : اسحق الموصلى وابراهيم المهدى وزرياب .
ويذكر ان الالات الوترية كا العيدان والطنابير والمعازف ونحوها هى من صناعة الفرس والروم ، ولم يعرفها العرب كما هى الا بعد الاسلام .
وقد جاء العود على اشكال كثيرة فىة محاولات تطويرية كثيرة انتهى بها على الشكل الذى نعرفة اذ تفوق وسيطر على جميع الالات الشرقية والعربية .
وقد انتقل العود الى الاندلس با انتقال العرب اليها وتعداها الى اوروبا وانتقل اسمة معة ولازمة فى كل مراحل تطورة .وعرف العود با اسماء متقاربة من لفظة العربى . ففى الانكليزية يسمونة لوت وفى غيرها لويت ولوتا ولوت .
وفى الاسبانية لوتيو واقرب لفظ للعربية هى اسم العود فى البرتغالية اذ يسمونة آلود .
وكان العود فى بادىْ امرة من وترين ثم اضيف الية وتران آخران . ثم جاء زرياب فجعل للعود خمسة اوتار .
ويقول احد الموسيقيين العرب ان الاوربيين استعملوا فى البدء العود القديم من اربعة اوتارثم تدرجوا الى استعمال العود الكامل با وتارة الخمسة كما هو .
ولابد من القول ان هناك من يستعمل ستة مجاميع من الاوتار للعود لبسهل على العازف الماهر بلوغ اعلى الاصوات .
كما كان هناك بعض المحاولات من بعض الموسيقيين العرب جعلت للعود سبعة مجاميع من الاوتار، تجعل منة مبعثا واسعا للاصوات العريضة حتى الحادة فى الارتفاع
وكان بعد ايام الجاهلية هو الالة الموسيقية الوحيدة الوحيدة تقريبا والتى يعتمد عليها فى الغناء والتلحين ، ولم يزل حتى يومنا هذا . ...
وعرف منة نوع قديم باسم المعزاف . وكان للعود فى العراق وجة من الخشب . ومن هنا كان اسمة ( العود ).
وقد اخذ مكان المعزاف الذى كان لة وجة من الرق ( الجلد ) .
وكان العود الفارسى والذى يعرف عندهم باسم ( بربط ) يجارى العود المصرى الذى استعملة الفراعنة قبل اكثر من 3500 سنة . وقد اخذ العرب عن الفرس استعمال هذة الالة .
ومنذ ان اخذ ابن سريج ( اول ضارب للعود فى ذلك الزمن ) يضرب على اوتار العود شاع استعمال العود عند جميع الموسيقيين العرب .
واشهر عازفى العود على الاطلاق فلى التاريخ هم : اسحق الموصلى وابراهيم المهدى وزرياب .
ويذكر ان الالات الوترية كا العيدان والطنابير والمعازف ونحوها هى من صناعة الفرس والروم ، ولم يعرفها العرب كما هى الا بعد الاسلام .
وقد جاء العود على اشكال كثيرة فىة محاولات تطويرية كثيرة انتهى بها على الشكل الذى نعرفة اذ تفوق وسيطر على جميع الالات الشرقية والعربية .
وقد انتقل العود الى الاندلس با انتقال العرب اليها وتعداها الى اوروبا وانتقل اسمة معة ولازمة فى كل مراحل تطورة .وعرف العود با اسماء متقاربة من لفظة العربى . ففى الانكليزية يسمونة لوت وفى غيرها لويت ولوتا ولوت .
وفى الاسبانية لوتيو واقرب لفظ للعربية هى اسم العود فى البرتغالية اذ يسمونة آلود .
وكان العود فى بادىْ امرة من وترين ثم اضيف الية وتران آخران . ثم جاء زرياب فجعل للعود خمسة اوتار .
ويقول احد الموسيقيين العرب ان الاوربيين استعملوا فى البدء العود القديم من اربعة اوتارثم تدرجوا الى استعمال العود الكامل با وتارة الخمسة كما هو .
ولابد من القول ان هناك من يستعمل ستة مجاميع من الاوتار للعود لبسهل على العازف الماهر بلوغ اعلى الاصوات .
كما كان هناك بعض المحاولات من بعض الموسيقيين العرب جعلت للعود سبعة مجاميع من الاوتار، تجعل منة مبعثا واسعا للاصوات العريضة حتى الحادة فى الارتفاع
مجموعة اصوات لوب ايقاعات عربيه
ردحذفhttp://www.4shared.com/dir/DZmlMJj5/sharing.html